اشهـ.ـر اقـ.ـوالها لـ.ـم اغـ.ـادر ولن اغـ.ـادر سوريا و اشتهرت بدور الأم الحنون وزوجها ممثـ.ـل قديـ.ـر قصة الممثلة السورية ثناء دبسي

اشهـ.ـر اقـ.ـوالها لـ.ـم اغـ.ـادر ولن اغـ.ـادر سوريا  و اشتهرت بدور الأم الحنون وزوجها ممثـ.ـل قديـ.ـر قصة الممثلة السورية ثناء دبسي

ممثلة سورية قديرة, بدأت من خلال خشبة المسرح وتعد من مؤسسي المسرح القومي في سورياتعتبر من فناني الجيل الأول في سوريا, ومسيرتها حافلة بالأعمال الدرامية والمسرحية والسينمائية والإذاعية.

اشتهرت في أغلب أعمالها التلفزيونية بدور الأم الحنون, وخرجت من عائلة فنية لها متكاملة و شقيقتها الفنانة القديرة ثراء دبسي, وزوجها الفنان سليم صبري, ولهما من الأبناء الممثلة الموهوبة يارا صبري.

هي الفنانة السورية المتألقة ثناء دبسي وهذه أبرز محطات حياتها الفنية وأشهر أقوالها وسبب انتقادها لعمل الهيبة.

ولددت الممثلة السورية ثناء دبسي في مدينة حلب عام 1941, وبدأت تقديم العروض المسرحية على خشبة مسرح دار الكتب بحلب تتلمذت خلال دراستها الإعدادية على يد الأساتذة بهجت حسان, وأحمد صابوني, ومحمد خيري في حلب.

إلا أنها لم تكمل دراستها في حلب, حيث انتقلت إلى العاصة دمشق مع أختها ثراء للانضمام إلى فرقة المسرح القومي التي تأسست وقتها.

تعد الفنانة ثناء دبسي هي وشقيقتها ثراء من أوائل المؤسسين للمسرح القومي السوري في فترة الستينيات.

بدأت الفنانة ثناء دبسي مشوارها الفني عام 1961 وهي في عمر العشرين عاماً من خلال مسرحية “شيترا.

وكان أول ظهور لدبسي في الشاشة الصغيرة عام 1963, كما شاركت بنفس العام بمسرحية “مدرسة الفـ.ـضائح.

أشهر ما قالته ثناء دبسي:
بعد انـ.ـدلاع الأحـ.ـداث في سوريا عام 2011 صرحت ثناء دبسي بأنها لم تغادر ولن تغادر سوريا حيث علقت بأنها ولدت وستمـ.ـوت في بلدها سوريا, ولن ترضى أن تهـ.ـان في بلد آخر مهما كان الثمـ.ـن.

كما انتقدت شركات الإنتاج خلال تلك الفترة بأنها لم تعد متشجعة للعمل الدرامي وهو ليس من مصلحة الدراما لسورية وفق تعبيرها.

تزوجت الفنانة ثناء دبسي من الممثل السوري سليم صبري وشقيقتها الممثلة المعروفة ثراء دبسي أنجبت ثناء من زوجها ثلاثة أبناء أبرزهم الممثلة يارا صبري, ولهم أيضا كلا من ريم وثائر من خارج الوسط الفني.

انضمت الفنانة ثناء دبسي لنقابة الفنانين السوريين عام 1968.

شاركت ثناء دبسي أختها ثراء في العروض المسرحية التي قدموها في فرقة مسرح الشعب على خشبة مسرح دار الكتب الوطنية في حلب.

درست ثناء دبسي في مسرح جيرار فيليب في فرنسا بمنحة نالتها من وزارة الثقافة السورية.

ثناء دبسي هاجـ.ـمـ.ـت مسلسل الهيبة
وجـ.ـهت ثناء دبسي وزوجها الممثل سليم صبري انتقـ.ـادات لاذ.عة لمسلسل الهيبة معتبرين أنه يقدم موضـ.ـوعات سـ.ـيئة لجيل كامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *