النفـ.ـط يصعـ.ـد بعـ.ـد بيـ.ـانات مخـ.ـالفة للتوقـ.ـعات

النفـ.ـط يصعـ.ـد بعـ.ـد بيـ.ـانات مخـ.ـالفة للتوقـ.ـعات

ارتفـ.ـعت أسعـ.ـار النفـ.ـط اليـ.ـوم الخـ.ـمـ.ـيس لتواصـ.ـل مكـ.ـاسبها التي حقـ.ـقتها في الجلـ.ـسة السـ.ـابقة مع استـ.ـمـ.ـرار انخفـ.ـاض مخـ.ـزو.نـ.ـات النـ.ـفط والوقـ.ـود في الولايـ.ـات المتت.ـحدة.

وارتفع سعر مزيج “برنت” في العقود الآجلة بنسبة 0.2 في المئة إلى 85.99 دولار للبرميل، بعدما زاد 0.9 بالمئة في اليوم السابق.

فيما صعدت العقود الآجلة لخام “غرب تكساس الوسيط” لشهر ديسمبر المقبل بنسبة 0.4 بالمئة إلى 83.79 دولار للبرميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة تراجعت 431 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 15 أكتوبر 2021 إلى 426.5 مليون برميل مقارنة مع توقعات محللين استطلعت “رويترز” آراءهم بزيادة 1.9 مليون برميل.

وأضافت أن مخزونات البنزين تراجعت 5.4 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 217.7 مليون برميل، أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2019.

وسجلت أسواق النفط أعلى مستوياتها في عدة سنوات هذا الأسبوع على خلفية أزمة الفحم والغاز العالمية والتي أدت إلى التحول إلى الديزل وزيت الوقود لتوليد الكهرباء.

أسعار النفط مثل أسعار جميع السلع، تخضع لتقلبات كبيرة مع مرور الوقت، وخاصة تلك المرتبطة بدورة الأعمال التجارية فعند زيادة الطلب على سلعة مثل النفط بشكل يتجاوز قدرة الإنتاجية، فإن السعر السعر سوف يرتفع بشكل حاد جدا لان كلا من الطلب والعرض غير مرن إلى حد بعيد في المدى القصير، فمستهلكوا النفط قد يصدموا من ارتفاع أسعار النفط بشكل كبير، ولكن عاداتهم تحدد استهلاكهم له، وهي تأخذ وقتا للتكيف، غير أن كلا من الشركات والأفراد عليهم معرفة سبل لخفض استهلاك النفط كاستجابة لارتفاع الأسعار، وارتفاع الأسعار تشجع الاستثمارات الجديدة في ايجاد مصادر جديدة.

وعندما يتجاوز العرض الطلب، من جهة أخرى، ينبغي أن تنهار الأسعار حتى تصبح التكلفة الحدية للإنتاج أكبر من السعر، فتبدأ آبار البترول بالإغلاق لانها أصبحت غير اقتصادية، على الأقل مؤقتا، فيقل المعروض بالتالي ويزداد السعر من جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *