خمـ.ـس بلـ.ـدان عـ.ـربية في المقـ.ـدمة واثنـ.ـان بيـ.ـن الأسـ.ـوأ الدول الأكثـ.ـر أمـ.ـانا في العـ.ـالم

خمـ.ـس بلـ.ـدان عـ.ـربية في المقـ.ـدمة واثنـ.ـان بيـ.ـن الأسـ.ـوأ الدول الأكثـ.ـر أمـ.ـانا في العـ.ـالم

حلت خمسة بلدان عربية في تصـ.ـنيف الدول العشرين الأكثر أمـ.ـانا في العالم لعام 2021، والذي تصدره مجلة “جلوبال فايننس” بشكل سنوي، ويتضمن هذا العام بيانات حول مخاطـ.ـر الوبـ.ـاء.

وقالت المجلة في تقريرها إن التصنيف العالمي الذي تصدره تضمن أيضا بيانات من مصادر محدثة، وإطارا زمنيا جديدا، كما دمج تجربة كل بلد مع الوبـ.ـاء والمخـ.ـاطر التي واجـ.ـهتها، لتحدد الدول الأكثر سـ.ـلامة.

ومثل التصنيفات السابقة، أخذ تصنيف هذا العام في الاعتبار ثلاثة عوامل أساسية، هي الحـ.ـرب والسـ.ـلام، والأمـ.ـن الشـ.ـخصي، ومخاطـ.ـر الكـ.وارث الطـ.بيعية بما في ذلك عوامل الخطـ.ـر الفريدة النـ.ـاجمة عن الوبـ.ـاء.

ونظرا لأن التـ.ـرتيب مدفـ.ـوع بالبيانات، لم تشمل “جلوبال فايننس البلدان التي تفتقر إلى البيانات في أي من الفئات، ويشمل ذلك دولا مثل بوتان وبيلاروسيا والسودان وكوسوفو والصومال. ضم تصنيف هذا العام 134 دولة.

الدول الأكثر أمانا عالميا آيسلند الإمارات قطر سنغافورة فنلندا مانغوليا النرويج الدنمارك كندا نيوزيلندا أستراليا البحرين قبرص سويسراا لنمسا إستونيا كوريا الجنوبية الكويت السعودية ألمانيا .

ترتيب البلدان العربية بالمؤشر 02 الإمارات 03 قطر 12 البحرين 18 الكويت 19 السعودية 24 المغرب 25 عمان 52 الأردن 61 الجزائر 64 موريتانيا 65 مصر 93 تونس 118 لبنان 126 اليمن  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *